فصل: الفصل الثاني في فضائل الأزمنة والشهور

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


 الفصل الثاني في فضائل الأزمنة والشهور

35164- رجب شهر الله، وشعبان شهري، ورمضان شهر أمتي‏.‏

‏(‏أبو الفتح ابن أبي الفوارس في أماليه - عن الحسن مرسلا‏)‏‏.‏

الإكمال من الفصل الثاني في فضائل الأزمنة والشهور

35165- رجب من شهور الحرم وأيامه مكتوبة على أبواب السماء السادسة، فإذا صام الرجل منه يوما وجدد صومه بتقوى الله نطق الباب ونطق اليوم قالا‏:‏ يا رب اغفر له‏!‏ وإذا لم يتم صومه بتقوى الله لم يستغفرا، وقيل‏:‏ خدعتك نفسك‏.‏

‏(‏أبو محمد الحسن بن محمد الخلال في فضائل رجب - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

35166- إن رجبا شهر عظيم تضاعف فيه الحسنات، من صام يوما منه كان كصيام سنة‏.‏

‏(‏الرافعي - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

35167- إن رجبا شهر الله ويدعى الأصم، وكان أهل الجاهلية إذا دخل رجب يعطلون أسلحتهم ويضعونها، فكان الناس يأمنون ويأمن السبيل ولا يخافون بعضهم بعضا حتى ينقضي‏.‏

‏(‏هب - عن عائشة، وقال‏:‏ رفعه منكر‏)‏‏.‏

35168- رجب شهر عظيم يضاعف الله فيه الحسنات، فمن صام يوما من رجب فكأنما صام سنة، ومن صام منه سبعة أيام غلقت عنه سبعة أبواب جهنم، ومن صام منه ثمانية أيام فتحت له ثمانية أبواب الجنة، ومن صام منه عشرة أيام لم يسأل الله شيئا إلا أعطاه، ومن صام منه خمسة عشر يوما نادى مناد من السماء قد غفر لك ما مضى فاستأنف العمل، ومن زاد زاده الله، وفي رجب حمل الله نوحا في السفينة فصام رجب وأمر من معه أن يصوموا فجرت بهم السفينة ستة أشهر آخر ذلك يوم عاشوراء، أهبط على الجودي فصام نوح ومن معه والوحش شكرا لله عز وجل، وفي يوم عاشوراء فلق الله البحر لبني إسرائيل، وفي يوم عاشوراء تاب الله على آدم وعلى مدينة يونس، وفيه ولد إبراهيم‏.‏

‏(‏طب - عن سعيد بن أبي راشد‏)‏‏.‏

35169- في رجب يوم وليلة، من صام ذلك اليوم وقام تلك الليلة كان كمن صام من الدهر مائة سنة وقام مائة سنة، وهو لثلاث بقين من رجب، وفيه بعث الله تعالى محمدا‏.‏

‏(‏هب وقال‏:‏ منكر - عن سلمان الفارسي‏)‏‏.‏

35170- في رجب ليلة يكتب للعامل فيها حسنات مائة سنة وذلك لثلاث بقين من رجب، فمن صلى فيها اثنتي عشرة ركعة يقرأ في كل ركعة فاتحة الكتاب وسورة من القرآن يتشهد في كل ركعتين ويسلم في آخرهن ثم يقول‏:‏ سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر - مائة مرة، ويستغفر الله مائة مرة، ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم مائة مرة، ويدعو لنفسه ما شاء من أمر دنياه وآخرته ويصبح صائما فإن الله يستجيب دعاءه كله إلا أن يدعو في معصية‏.‏

‏(‏هب - عن أبان عن أنس، وقال‏:‏ هو أضعف من الذي قبله‏)‏‏.‏

شعبان

35171- شعبان بين رجب وشهر رمضان تغفل الناس عنه، ترفع فيه أعمال العباد، فأحب أن لا يرفع عملي إلا وأنا صائم‏.‏

‏(‏هب - عن أسامة‏)‏‏.‏

35172- شعبان شهري ورمضان شهر الله‏.‏

‏(‏فر - عن عائشة‏)‏‏.‏

35173- إنما سمي شعبان لأنه يتشعب فيه خير كثير للصائم فيه حتى يدخل الجنة‏.‏

‏(‏الرافعي في تاريخه - عن أنس‏)‏‏.‏

ليلة النصف من شعبان

35174- إن الله تعالى ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن ‏(‏مشاحن‏:‏ المشاحن‏:‏ المعادي، والشحناء العداوة‏.‏ النهاية‏.‏ 2/449‏.‏ ب‏)‏‏.‏

‏(‏ه - عن أبي موسى‏)‏ ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب إقامة الصلاة باب ما جاء في الليلة النصف من شعبان رقم ‏(‏1390‏)‏ وقال في الزوائد‏:‏ إسناده ضعيف‏.‏ ص‏)‏‏.‏

35175- في ليلة النصف من شعبان يغفر الله لأهل الأرض إلا لمشرك أو مشاحن‏.‏

‏(‏هب - عن كثير بن مرة الحضرمي مرسلا‏)‏‏.‏

35176- في ليلة النصف من شعبان يوحي الله إلى ملك الموت بقبض كل نفس يريد قبضها في تلك السنة‏.‏

‏(‏الدينوري في المجالسة - عن راشد بن سعد مرسلا‏)‏‏.‏

35177- إذا كان ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلتها وصوموا يومها، فإن الله ينزل فيها لغروب الشمس إلى سماء الدنيا فيقول‏:‏ ألا مستغفر فأغفر له‏؟‏ ألا مسترزق فأرزقه‏؟‏ ألا مبتلى فأعافيه‏؟‏ ألا سائل فأعطيه ألا كذا‏؟‏ ألا كذا‏؟‏ حتى يطلع الفجر‏.‏

‏(‏هب - عن علي‏)‏‏.‏

35178- إذا كان ليلة النصف من شعبان نادى مناد‏:‏ هل من مستغفر فأغفر له‏؟‏ هل من سائل فأعطيه‏؟‏ فلا يسأل أحد شيئا إلا أعطاه إلا زانية بفرجها أو مشرك‏.‏

‏(‏هب - عن عثمان بن أبي العاص‏)‏‏.‏

35179- إذا كان ليلة النصف من شعبان يغفر الله من الذنوب أكثر من عدد شعر غنم كلب‏.‏

‏(‏هب - عن عائشة‏)‏‏.‏

35180- إن الله تبارك وتعالى ينزل ليلة النصف من شعبان إلى سماء الدنيا فيغفر لأكثر من عدد شعر غنم كلب‏.‏

‏(‏حم، ت ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب إقامة الصلاة باب ما جاء في ليلة النصف من شعبان رقم ‏(‏1389‏)‏‏.‏ ص‏)‏ عن عائشة‏)‏‏.‏

الإكمال من ليلة النصف من شعبان

35181- إذا كان ليلة النصف من شعبان يغفر الله من الذنوب أكثر من عدد شعر غنم كلب‏.‏

‏(‏هب - عن عائشة‏)‏‏.‏

35182- إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن‏.‏

‏(‏ه - عن أبي موسى‏)‏ مر برقم - 35174 -‏.‏

35183- إن الله تعالى يغفر ليلة النصف من شعبان للمسلمين ويملي للكافرين ويدع أهل الحقد بحقدهم‏.‏

‏(‏ابن قانع - عن أبي ثعلبة الخشنى‏)‏‏.‏

35184- يا عائشة‏!‏ أكنت تخافين أن يحيف ‏(‏يحيف‏:‏ الحيف‏:‏ الجور والظلم‏.‏ النهاية‏.‏ 1/469‏.‏ ب‏)‏ الله عليك ورسوله‏؟‏ بل أتاني جبريل فقال‏:‏ هذه الليلة ليلة النصف من شعبان، ولله فيها عتقاء من النار بعدد شعور غنم كلب، لا ينظر الله فيها إلى مشرك ولا إلى مشاحن ولا إلى قاطع رحم ولا إلى مسبل ‏(‏مسبل‏:‏ المسبل‏:‏ هو الذي يطول ثوبه ويرسله إلى الأرض إذا مشى‏.‏ وإنما يفعل ذلك كبرا واختيالا‏.‏ النهاية‏.‏ 2/339‏.‏ ب‏)‏ ولا إلى عاق لوالديه ولا إلى مدمن خمر‏.‏

‏(‏هب وضعفه - عن عائشة‏)‏‏.‏

عشر ذي الحجة

35185- ما العمل في أيام أفضل منه في عشر ذي الحجة، ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج يخاطر بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء‏.‏

‏(‏حم، د، ه - عن ابن عباس‏)‏ ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصوم باب في صوم العشر رقم ‏(‏2438‏)‏ ص‏)‏‏.‏

الإكمال من عشر ذي الحجة

35186- ما من أيام العمل الصالح فيهن أحب إلى الله من عشر ذي الحجة، قالوا‏:‏ ولا الجهاد في سبيل الله‏؟‏ قال‏:‏ ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء‏.‏

‏(‏ع وأبو عوانة، حب؛ ص - عن جابر، ت، ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الصوم باب ما جاء في العمل في أيام العشر رقم ‏(‏757‏)‏ وقال حسن صحيح‏.‏ ص‏)‏ حب؛ ه - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

35187- ما من عمل أزكي عند الله ولا أعظم أجرا من خير تعمله في عشر الأضحى، قيل، ولا الجهاد في سبيل الله‏؟‏ قال‏:‏ ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء‏.‏

‏(‏هب - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

35188- ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام - يعني أيام العشر، قالوا‏:‏ يا رسول الله‏!‏ ولا الجهاد في سبيل الله‏؟‏ قال‏:‏ ولا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع من ذلك بشيء‏.‏

‏(‏حم، ‏(‏أخرجه البخاري كتاب الصوم باب العمل في أيام العشر ‏(‏12‏)‏ ص‏)‏ خ - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

35189- ما من أيام أفضل فيهن العمل من هذه العشر‏؟‏ قالوا‏:‏ يا رسول الله‏!‏ ولا الجهاد‏؟‏ قال‏:‏ ولا الجهاد إلا أن يخرج رجل بنفسه وماله في سبيل الله ثم يكون مهجة نفسه فيه‏.‏

‏(‏طب - عن أبي عمرو‏)‏‏.‏

35190- ما من أيام من أيام الدنيا أحب إلى الله أن يتعبد له فيها من أيام العشر، يعدل صيام كل يوم منها بصيام سنة وقيام كل ليلة منها بقيام ليلة القدر‏.‏

‏(‏ابن أبي الدنيا في فضل عشر ذي الحجة، هب والخطيب وابن النجار - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

35191- ما من أيام العمل فيهن أفضل من أيام عشر ذي الحجة، قيل‏:‏ ولا الجهاد في سبيل الله‏؟‏ قال‏:‏ ولا الجهاد في سبيل الله إلا من عقر جواده وأهريق دمه‏.‏

‏(‏طب، حل - عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

35192- ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن من أيام العشر، فأكثروا فيهن من التسبيح والتحميد والتكبير والتهليل‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عباس، حم وابن أبي الدنيا في فضل عشر ذي الحجة، هب - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

35193- ما من أيام أحب إلى الله العمل فيهن من هذه الأيام، قيل‏:‏ ولا الجهاد في سبيل الله‏؟‏ قال ولا الجهاد في سبيل الله إلا من خرج بنفسه وماله ثم لم يرجع حتى يهراق دمه‏.‏

‏(‏حم وابن أبي الدنيا في فضل عشر ذي الحجة، طب - عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

35194- ما من أيام أفضل عند الله ولا العمل فيهن أحب إلى الله تعالى من هذه الأيام العشرة فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير وذكر الله، وإن صيام يوم منها يعدل بصيام سنة، والعمل فيهن يضاعف سبعمائة ضعف‏.‏

‏(‏هب - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

35195- ما من أيام أفضل عند الله من أيام عشر ذي الحجة، قالوا؛ يا نبي الله‏!‏ ولا مثلها في سبيل الله‏؟‏ قال‏:‏ ولا مثلها في سبيل الله إلا من عفر وجهه في التراب‏.‏

‏(‏ابن أبي الدنيا - عن جابر‏)‏‏.‏

35196- ما من أيام أفضل عند الله من أيام عشر ذي الحجة، هي أفضل من عدتهن جهادا في سبيل الله إلا عفر العفر في التراب، وما من يوم أفضل عند الله تعالى من يوم عرفة، ينزل الله تبارك وتعالى إلى السماء فيباهي بأهل الأرض أهل السماء فيقول‏:‏ انظروا إلى عبادي شعثا غبرا ضاجين جاؤا من كل فج عميق يرجون رحمتى ولم يروا عذابي فلم ير يوم أكثر عتيقا من النار من يوم عرفة‏.‏

‏(‏هب وابن صصرى في أماليه - عن جابر‏)‏‏.‏

35197- ما من عمل أحب إلى الله من عمل في العشر، قيل‏:‏ ولا الجهاد في سبيل الله‏؟‏ قال‏:‏ ولا الجهاد في سبيل الله إلا من خرج بنفسه وماله وجواده فلم يرجع من ذلك بشيء‏.‏

‏(‏عق - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

يوم النحر من الإكمال

35198- أفضل الأيام عند الله يوم النحر ثم يوم القر ‏(‏القر‏:‏ هو الغد من يوم النحر، وهو حادي عشر ذي الحجة لأن الناس يقرون فيه بمني‏:‏ أي يسكنون ويقيمون‏.‏ النهاية‏.‏ 4/37 ب‏)‏‏.‏

‏(‏طب، حب - عن عبد الله بن قرط‏)‏‏.‏

المحرم

35199- من اكتحل بالإثمد يوم عاشوراء لم يرمد أبدا‏.‏

‏(‏هب - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

35200- من وسع على عياله في يوم عاشوراء وسع الله عليه في سنته كلها‏.‏

‏(‏طس، هب - عن أبي سعيد‏)‏ ‏(‏قال المناوي في الفيض ‏(‏6/235‏)‏ تفرد به هيصم عن الأعمش وقال ابن حجر في أماليه اتفقوا على ضعف الهيصم‏.‏ ص‏)‏‏.‏

الإكمال من المحرم

35201- المحرم شهر الله تاب الله فيه على قوم ويتوب فيه على قوم‏.‏

‏(‏الديلمي - عن علي‏)‏‏.‏

يوم الاثنين والخميس

35202- اللهم بارك لأمتي في بكورها يوم الخميس‏.‏

‏(‏ه - عن أبي هريرة‏)‏ ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب التجارات باب ما يرجى من البركة في البكور رقم ‏(‏2237‏)‏ وقال في الزوائد‏:‏ إسناده ضعيف‏.‏ ص‏)‏

35203- اللهم بارك لأمتي في بكورها‏.‏

‏(‏حم، حب - عن صخر الغامدي، ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب البيوع باب ما جاء في التكبير بالتجارة رقم ‏(‏1212‏)‏ وقال حديث حسن‏.‏ ص‏)‏ ه - عن ابن عمر، طب - عن ابن عباس وعن ابن مسعود وعن عبد الله بن سلام وعن عمران بن حصين وعن كعب بن مالك وعن النواس بن سمعان‏)‏‏.‏

35204- إن أعمال العباد تعرض يوم الاثنين ويوم الخميس‏.‏

‏(‏حم، د - ‏(‏أخرجه أبو داود كتاب الصوم باب في صوم الاثنين والخميس رقم ‏(‏2419‏)‏ قال المنذري وأخرجه النسائي وفي إسناده رجلان مجهولان راجع عون المعبود ‏(‏7/102‏)‏ ص‏)‏ عن أسامة بن زيد‏)‏‏.‏

35205- بورك لأمتي في بكورها‏.‏

‏(‏طس - عن أبي هريرة عبد الغني في الإيضاح - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

الإكمال من يوم الاثنين والخميس

35206- تفتح الجنة كل اثنين وخميس، وتعرض الأعمال في كل اثنين وخميس‏.‏

‏(‏حب - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

الليل

35207- الليل خلق من خلق الله عظيم‏.‏

‏(‏د في مراسيله، هق عن أبي رزين مرسلا‏)‏‏.‏

الشتاء

35208- الشتاء ربيع المؤمن‏.‏

‏(‏حم، ع عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

35209- الشتاء ربيع المؤمن، قصر نهاره فصام، وطال ليله فقام‏.‏

‏(‏هق - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

35210- الغنيمة الباردة الصوم في الشتاء‏.‏

‏(‏ت - عامر بن مسعود‏)‏ ‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الصوم باب ما جاء في الصوم في الشتاء رقم 797 وقال الترمذي‏:‏ هذا حديث مرسل‏.‏ عامر بن مسعود لم يدرك النبي صلى الله عليه وسلم وهذا الحديث مما تفرد به الترمذي‏.‏ ص‏)‏‏.‏

35211- قلوب ابن آدم تلين في الشتاء، وذلك لأن الله تعالى خلق آدم من طين والطين يلين في الشتاء‏.‏

‏(‏حل - عن معاذ‏)‏‏.‏

35212- إن الملائكة لتفرح بذهاب الشتاء رحمة لما يدخل على فقراء المسلمين فيه من الشدة‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

الإكمال من الشتاء

35213- مرحبا بالشتاء‏!‏ فيه تنزل الرحمة، أما ليله فطويل للقائم، وأما نهاره فقصير للصائم‏.‏

‏(‏الديلمي - عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

جامع الأزمنة من الإكمال

35214- أربع لياليهن كأيامهن وأيامهن كلياليهن يبر الله فيهن القسم ويعتق فيهن النسم ويعطي فيهن الجزيل‏:‏ ليلة القدر وصباحها، وليلة عرفة وصباحها، وليلة النصف من شعبان وصباحها وليلة الجمعة وصباحها‏.‏

‏(‏الديلمي - عن أنس‏)‏‏.‏

35215- يسح الله عز وجل من الخير في أربع ليال سحا‏:‏ ليلة الأضحى والفطر وليلة النصف من شعبان، ينسخ فيها الآجال والأرزاق ويكتب فيها الحج، وفي ليلة عرفة إلى الأذان‏.‏

‏(‏الديلمي - عن عائشة‏)‏‏.‏

35216- شعبان شهري ورمضان شهر الله وشعبان المطهر ورمضان المكفر‏.‏

‏(‏الديلمي - عن عائشة‏)‏‏.‏

35217- خيرة الله من الشهور شهر رجب، وهو شهر الله من عظم شهر الله رجب فقد عظم أمر الله، ومن عظم أمر الله أدخله جنات النعيم وأوجب له رضوانه الأكبر؛ وشعبان شهري ومن عظم شهر شعبان فقد عظم أمري، ومن عظم أمري كنت له فرطا وذخرا يوم القيامة؛ وشهر رمضان شهر أمتي، فمن عظم شهر رمضان وعظم حرمته ولم ينتهكه وصام نهاره وقام ليله وحفظ جوارحه خرج من رمضان وليس عليه ذنب يطلبه الله به‏.‏

‏(‏هب - عن أنس وقال إسناده منكر بمرة‏)‏‏.‏

 الباب التاسع في فضائل الحيوانات

 فضائل الدواب

الغنم والمعزى

35218- اتخذوا الغنم، فإنها بركة‏.‏

‏(‏طب، خط - عن أم هانيء، ورواه ه بلفظ‏:‏ اتخذي غنما فإن فيها بركة‏)‏‏.‏

35219- اتخذي غنما، فإنها تروح بخير وتغدو بخير‏.‏

‏(‏حم - عن أم هانيء‏)‏‏.‏

35220- أكرموا المعزى وامسحوا برغامها، فإنها من دواب الجنة‏.‏

‏(‏البزار - عن أبي هريرة‏)‏ ‏(‏قال الهيثمي في المجمع 4/66 قال المناوي في الفيض ‏(‏2/91‏)‏ فيه يزيد ابن عبد الملك وهو متروك‏.‏ ص‏)‏‏.‏

35221- أكرموا المعزى وامسحوا الرغم ‏(‏الرغم‏:‏ الرغام بالفتح‏:‏ التراب‏.‏ وأرغم الله أنفه‏:‏ ألصقه بالرغام‏.‏ المختار 198‏.‏ ب‏)‏ عنها وصلوا في مراحها ‏(‏مراحها‏:‏ المراح بالضم‏:‏ الموضع الذي تروح إليه الماشية‏:‏ أي تأوي إليه ليلا‏.‏ النهاية 2/273‏.‏ ب‏)‏ فإنها من دواب الجنة‏.‏

‏(‏عبد بن حميد - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

35222- إن الله أنزل بركات ثلاثا‏:‏ الشاة والنحلة والنار‏.‏

‏(‏طب - عن أم هانيء‏)‏‏.‏

35223- الشاة في البيت بركة، والشاتان بركتان، والثلاث ثلاث بركات‏.‏

‏(‏خد - عن علي‏)‏‏.‏

35224- الشاة بركة، والبئر بركة، والتنور بركة، والقداحة بركة‏.‏

‏(‏خط - عن أنس‏)‏‏.‏

35225- الشاة من دواب الجنة‏.‏

‏(‏ه ‏(‏أخرجه ابن ماجه كتاب التجارات باب اتخاذ الماشية رقم 2306 وفي إسناده زربي بن عبد الله متفق على ضعفه‏.‏ ص‏)‏ - عن ابن عمر، خط عن ابن عباس‏)‏‏.‏

35226- عليكم بالغنم فإنها من دواب الجنة، فصلوا في مراحها وامسحوا رغامها‏.‏

‏(‏طب - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

35227- الغنم بركة‏.‏

‏(‏ع - عن البراء‏)‏‏.‏

35228- الغنم بركة، والإبل عز لأهلها، والخيل معقود بنواصيها الخير إلى يوم القيامة، وعبدك أخوك فأحسن إليه، وإن وجدته مغلوبا فأعنه‏.‏

‏(‏البزار - عن حذيفة‏)‏‏.‏

35229- الغنم من دواب الجنة، فامسحوا رغامها وصلوا في مرابضها‏.‏

‏(‏خط - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

35230- الغنم أموال الأنبياء‏.‏

‏(‏فر - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

35231- ما من أهل بيت عندهم شاة إلا وفي بيتهم بركة‏.‏

‏(‏ابن سعد - عن أبي الهيثم بن التيهان‏)‏‏.‏

35232- ما من أهل بيت تروح عليهم ثلة من الغنم إلا باتت الملائكة تصلي عليهم حتى تصبح‏.‏

‏(‏ابن سعد - عن أبي ثفال عن خالد‏)‏‏.‏

35233- الشاة إن رحمتها رحمك الله‏.‏

‏(‏طب - عن قرة بن إياس وعن معقل بن يسار، د، ع، حم، تخ، طب، ك - عن ضرار بن الأزور‏)‏ ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد 4/33 وله ألفاظ كثيرة ورجاله ثقات‏.‏ ص‏)‏‏.‏

الإكمال من فضائل الدواب الغنم والمعزى

35234- أحسنوا إلى الماعز وامسحوا عنها الرغام، فإنها من دواب الجنة، ما من نبي إلا وقد رعى، قالوا‏:‏ وأنت‏؟‏ قال وأنا قد رعيت الغنم‏.‏

‏(‏خط - عن أبي هريرة‏)‏ ‏(‏أورده الهيثمي في مجمع الزوائد 4/66 وقال‏:‏ رواه البزار وهو ضعيف‏.‏ ص‏)‏‏.‏

35235- استوصوا بالمعزى خيرا، فإنها مال رقيق وهو في الجنة، وأحب المال إلى الله الضأن، وعليكم بالبياض، فإن الله تعالى خلق الجنة بيضاء، فليلبسه أحياؤكم وكفنوا فيه موتاكم، وإن دم الشاة البيضاء أعظم عند الله من دم السوداوين‏.‏

‏(‏طب، عد - ابن عباس، قال عد‏:‏ فيه حمزة النصيبي كذاب‏)‏‏.‏

35236- البركة في الغنم، والجمال في الإبل‏.‏

‏(‏الديلمي - عن أنس‏)‏‏.‏

35237- الشاة في البيت بركة، والشاتان بركتان، والثلاث شياة ثلاث بركات‏.‏

‏(‏خ في الأدب، عق وابن جرير - عن علي‏)‏‏.‏

35238- الشاة في الدار بركة، والدجاج في الدار بركة‏.‏

‏(‏ك في تاريخه - عن أنس‏)‏‏.‏

الخيل

35239- الجن لا تخبل أحدا في بيته عتيق من الخيل‏.‏

‏(‏ع، طب - عن عريب‏)‏‏.‏

35240- خير الخيل الأدهم الأقرح الأرثم محجل الثلاث مطلق اليمين، فإن لم يكن أدهم فكميت على هذه الشية‏.‏

‏(‏حم، ت، ه، ك - عن أبي قتادة‏)‏‏.‏

35241- ميامن الخيل في شقرها‏.‏

‏(‏الطيالسي - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

35242- يمن الخيل في شقرها‏.‏

‏(‏حم، د، ت - عن ابن عباس‏)‏ ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الزكاة باب اثم مانع الزكاة رقم 26 وكتاب الامارة باب الخيل في نواصيها الخير رقم 96 ورقم 98‏.‏ ص‏)‏‏.‏

35243- الخير معقود بنواصي الخيل إلى يوم القيامة، والمنفق على الخيل كالباسط كفه بالنفقة لا يقبضها‏.‏

‏(‏طس - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

35244- الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة‏.‏

‏(‏مالك، حم، ق، ن، ه - عن ابن عمر، حم، ق، ن، ك، د - عن عروة بن الجعد؛ خ، عن أنس؛ م، ت، ن، ه - عن أبي هريرة؛ حم - عن أبي ذر وعن أبي سعيد؛ طب - عن سوادة بن الربيع وعن النعمان بن بشير وعن أبي كبشة‏)‏‏.‏

35245- الخيل معقود بنواصيها الخير إلى يوم القيامة الأجر والمغنم‏.‏

‏(‏حم، ق، ت، ن - عن عروة البارقي؛ حم، م، ن - عن جرير‏)‏ ‏(‏أخرجه مسلم كتاب باب اثم مانع الزكاة رقم 26 وكتاب الامارة باب الخيل في نواصيها الخير رقم 96 ورقم 98‏.‏ ص‏)‏‏.‏

35246- الخيل معقود في نواصيها الخير واليمن إلى يوم القيامة، وأهلها معانون عليها، قلدوها ولا تقلدوا الأوتار‏.‏

‏(‏طس - عن جابر‏)‏‏.‏

35247- البركة في نواصي الخيل‏.‏

‏(‏حم، ق، ن - عن أنس‏)‏ ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الامارة باب الخيل في نواصيها الخير رقم 1874‏.‏ ص‏)‏‏.‏

35248- الخيل معقود في نواصيها الخير والنيل إلى يوم القيامة وأهلها معانون عليها، فامسحوا بنواصيها وادعوا لها بالبركة وقلدوها ولا تقلدوها الأوتار‏.‏

‏(‏حم - عن جابر‏)‏‏.‏

35249- الخيل معقود بنواصيها الخير والنيل إلى يوم القيامة وأهلها معانون عليها والمنفق عليها كباسط يده في صدقة، وأبوالها وأرواثها لأهلها عند الله يوم القيامة من مسك الجنة‏.‏

‏(‏طب - عن عريب المليكي‏)‏‏.‏

35250- الخيل ثلاثة‏:‏ ففرس الرحمن، وفرس للشيطان؛ وفرس للإنسان؛ فأما فرس الرحمن فالذي يرتبط في سبيل الله فعلفه وروثه وبوله في ميزانه؛ وأما فرس الشيطان فالذي يقامر أو يراهن عليه؛ وأما فرس الإنسان فالفرس يرتبطها الانسان يلتمس بطنها فهي ستر - من فقر‏.‏

‏(‏حم - عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

35251- الخيل لثلاثة‏:‏ هي لرجل أجر، ولرجل ستر؛ وعلى رجل وزر؛ فأما الذي هي له أجر فرجل ربطها في سبيل الله فأطال لها في مرج أو روضة؛ فما أصابت في طيلها من المرج أو الروضة كانت له حسنات ولو أنها قطعت طيلها فاستنت شرفا أو شرفين كانت آثارها وأرواثها حسنات له؛ ولو أنها مرت بنهر فشربت ولم يرد أن يسقيها كان ذلك حسنات؛ ورجل ربطها تغنيا وسترا وتعففا ثم لم ينس حق الله في رقابها وظهورها فهي له ستر ورجل ربطها فخرا ورياء ونواء لأهل الإسلام فهي له وزر‏.‏

‏(‏مالك؛ حم؛ ق ‏(‏أخرجه مسلم كتاب الزكاة باب اثم مانع الزكاة رقم 987‏.‏ ص‏)‏؛ ت؛ ن؛ ه - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

35252- الخيل في نواصي شقرها الخير‏.‏

‏(‏خط - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

35253- عليك بالخيل‏!‏ فإن الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة‏.‏

‏(‏طب والضياء - عن سوادة بن الربيع‏)‏‏.‏

الإكمال من الخيل

35254- الخير معقود في نواصي الخيل إلى يوم القيامة، مثل المنفق على الخيل كالمتكفف للصدقة‏.‏

‏(‏ق - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

35255- الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة، والخيل ثلاثة‏:‏ خيل أجر، وخيل وزر، وخيل ستر، فأما خيل الستر فمن اتخذها تعففا وتكرما وتجملا ولم ينس حق ظهورها وبطونها في عسره ويسره؛ وأما خيل الأجر فمن ارتبطها في سبيل الله فإنها لا تغيب في بطونها شيئا إلا كان له أجر - حتى ذكر أرواثها وأبوالها - ولا تعدو في واد شوطا أو شوطين إلا كان في ميزانه؛ وأما خيل الوزر فمن ارتبطها تبذخا على الناس فإنها لا تغيب في بطونها شيئا إلا كان وزرا عليه - حتى ذكر أرواثها وأبوالها - ولا تعدو في واد شوطا أو شوطين إلا كان عليه وزر‏.‏

‏(‏هب - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

35256- الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة وأهلها معانون عليها، ومن ربط فرسا في سبيل الله كانت النفقة عليه كالماد يده بالصدقة لا يقبضها‏.‏

‏(‏ابن زنجويه وأبو عوانة طب والبغوي وابن قانع - عن سهل بن الحنظلية‏)‏‏.‏

35257- الخيل في نواصيها الخير والمغنم إلى يوم القيامة، نواصيها دفاؤها وأذنابها مذابها‏.‏

‏(‏طب - عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

35258- الخيل في نواصيها الخير معقود أبدا إلى يوم القيامة، فمن ربطها عدة في سبيل الله وأنفق عليها احتسابا في سبيل الله فإن شبعها وجوعها وريها وظمأها وأرواثها وأبوالها فلاح في ميزانه يوم القيامة ومن ربطها مرحا وفرحا ورياء وسمعة فإن مشبعها وجوعها وريها وظمأها وأرواثها وأبوالها خسران في ميزانه يوم القيامة‏.‏

‏(‏حم والعسكري في الأمثال، حل والخطيب - عن أسماء بنت يزيد‏)‏‏.‏

35259- الخيل معقود في نواصيها الخير وأهلها معانون عليها؛ والمنفق عليها كالباسط يده بالصدقة‏.‏

‏(‏حب؛ ك - عن أبي كبشة‏)‏‏.‏

35260- خير الخيل الحر‏.‏

‏(‏ش عن عطاء مرسلا‏)‏‏.‏

35261- عليكم بكل كميت أغر محجل‏.‏

‏(‏ن - عن أبي وهب الجشمي‏)‏‏.‏

35262- يمن الخيل في شقرها وأيمنها ناصية ما كان منها أغر محجلا مطلق اليد اليمنى‏.‏

‏(‏طب - عن عيسى بن علي عن أبيه عن جده عن ابن عباس‏)‏‏.‏

35263- لا تحذقوا أذناب الخيل فإنها مذابها ولا تقصوا أعرافها فإنها دفاؤها‏.‏

‏(‏ش - عن الوضين بن عطاء مرسلا؛ ش - عن عمر موقوفا‏)‏‏.‏

35264- إنما فرسي هذا بحر‏.‏

‏(‏طب عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

الابل

35265- الإبل عز لأهلها؛ والغنم بركة؛ والخير معقود في نواصي الخيل إلى يوم القيامة‏.‏

‏(‏ه - عن عروة البارقي‏)‏‏.‏

35266- الجمال في الإبل؛ والبركة في الغنم؛ والخيل في نواصيها الخير‏.‏

‏(‏الشيرازي في الألقاب - عن أنس‏)‏‏.‏

العنكبوت

35267- جزى الله العنكبوت عنا خيرا‏!‏ فإنها نسجت علي في الغار‏.‏

‏(‏أبو سعد السمان في مسلسلاته؛ فر - عن أبي بكر‏)‏‏.‏